The following are journal entries I wrote while taking an advanced Arabic course at the University of Maryland during the summer of 2012 (I started learning in June of 2010). Our teacher pushed us to step outside of our comfort zones and write about topics that truly made us think -- if you're a native speaker, I'd love to get your feedback
?Formal Arabic: Do we Need it
من المعلوم ان اللغة تؤثر على الحضارة بطرق معروفة وغير معروفة من جهة
وانها تمثل واحد من ابرز اسس الحياة الاجتماعية من جهة الاخرى. اللغة لها
حياة مثل الحيوان او الانسان -- لو تعيش في بيئة صحية توفر تبادل الثقافات،
معجمها سيزداد كل يوم بسبب فرص الابداع هذه. وبالعكس، عدم التغيير المحسوس
والملحوظ سيحصر اي مجتمع في العزلة. في سياق العالم العربي، الفرق بين
الفصحى والعامية مثال ممتاز من هذه القضية. اسس العرب واحدة من اعظم
الحضارات في تاريخ العالم التي تجمع بين عناصر متنوعة وذات تراث ادبي غني.
يجدر بهم ان يحتفوا بنجاح ثقافتهم، ولكن في نفس الوقت من الواضح ان الوحدة
اللغوية مازالت هدفا وليست الحالة الحقيقية، فضلا عن الوحدة السياسية. قبل
ان نتساءل عن الميزات والخصائص السلبية لاختلافات في اللغة العربية، قد
نستفيد من فهم السبب التي ادى الى هذه المسألة.
بشكل
عام، قبل الفتح الاسلامي كان انتشار اللغة محدودا في الحجاز والقبائل التي
كانت تعيش هناك، ولذلك لهجات اقطار الجزيرة العربية اكثر من المصرية
والشامية تشابها للفصحى اليوم. بعد عصر النبي (ص) في القرن السابع، توجهت الجيوش الاسلامية الى كل انحاء
العالم العربي الحديث حيث كان يسكن عدد كبير من ناطقي اللغات الاجنبية، مثل
الارامية والكردية والبربرية والنوبية. بسبب هذا التنوع والدين المشرك
الجديد، اصبحت العربية لغة التواصل بين المجمتعات المختلفة. اذا اراد
التجار ان يتكلموا مع بعضهم البعض، كانوا يحتاجون الى لغة مفهومة وهي كانت
لغة القران. التبادل الثقافي قد يكون اصل العامية ايضا لان العربية تغيرت
خارج الحجاز بتأثير اللغات المحلية (القبطية في مصر والبربرية في المغرب)
وفقدت هذه اللهجات الاعراب والقواعد المعقدة.
حتى
اكثر من الف سنة بعد تعريب الشرق الاوسط، استعمال اللهجات ما زال يميز
الهوية المحلية عن الهوية الوطنية وطريقة الكلام تدل على حكمة ومعرفة
المتحدث وفهمه الدين. تعليم الفصحى شئ مهم في رأيي لانها تسهل التواصل من
المغرب الى العراق. العامية جزء من الثقافة العربية وتحكي قصة رائعة عن
تاريخ الفتح الاسلامي، ولكن بدون الفصحى الادب العربي مفقود وتراثه الغني
منسي. لذلك، اعتقد ان الفصحى ضرورية ولو في التعليم والدراسة الرسمية
?Fairytales: A Bad Influence on Children
حكاية القصص جزء مهم في أي ثقافة في أمم ومجتمعات العالم. وهب لنا الرومان واليونانيون أساطير خلقت أسس التراث الادبي في الغرب، وفي دار الاسلام لعبت أعمال مثل الف ليلة وليلة والشاهنامه دورا مماثلا. القصص والحكايات تجمع بين الحاضر والماضي، وتاثيرها اللغوي والثقافي دليل قوة الراوي. لذلك، في بادئ الامر يبدو ان هذا التقليد العظيم لا يمثل سوى ظاهرة إيجابية، واذا ركزنا فقط على الرسائل الاخلاقية الحكايات، بعض النظر على العصر كانت فيه مكتوبة، بشكل عام لا توجد مشكلة جادة. ولكن حتى وإن عرفنا ان القصة خيالية، ما زلنا نتمني ان احداثها قد تحدث في الحياة الحقيقية. كل طفل في المجتمع يتعرض لفكرة ان قد يحن الوقت تتحسن فيه الحياة كاملا وقد يجيء جني يغير كل شيء سلبي بشكل عجيب. لازم نتذكر ان مهمة القصص كانت التسلية اصلا. نحكي الحكايات لاننا نريد ان نعجب بالدنيا ونؤمن بالسحر، خصوصا اذا كانت احوالنا المعيشية صعبة. ولكن اذا أعطتنا القصص التوقعات غير الحقيقية، ما هو الفرق بين الحكاية والكذبة في هذا الحال؟
يمكن ان نستخدم قصة علاءالدين لشرح الاجابة على هذا السؤال. علاءالدين هو شاب فقير يسرق ويكذب كل يوم بسبب وضعه في المجتمع -- لا يعامل إلا كعبد من قبل السلطات. لما تاجر مغربي يخونه ويرسله الى السجن، أخذت حياة علاءالدين تتحسن لانه يجد جني. لا يتردد في استخدام سلطته ويفهم حالا انه قد فرغ من حياة الفقراء لان عنده الان مال كثير وكرامة. مثل هذه القصص تغطي المشاكل الاجتماعية لانها تقول لنا اننا نقدر على الانتقام من مجتمع غير عادل والخروج من عدم المساوة بمساعدة السحر والحظ. لو يسمع طفل هذه الحكاية وهو في الخامسة من عمره، سيفكر ان هذا موقف مقنع. اذا لم يكن له والدان يقولان ان هذه الحكاية ليست حقيقية، كيف سيتعلم التمييز بين توقعاته والواقع؟ القصة تختلف من الكذبة لاننا نعرف انها تحاول ان تسلينا، ولكن بدون هذا الفهم الفرق بين الكلمتين صغير جدا وممكن خطير.
Freedom in America
في
التاريخ الامريكي توجد احداث كثيرة قادت إلى المساواة، ولكن بنفس الوقت من
الواضح ان الطرق الفعالة للحصول عليها ليست دائما سلمية. في بعض الحركات
التاريخية، نجحت الاحتجاجات والمظاهرات، ولكن هناك امثلة كثيرة ايضا فيها كانت أنشطة عنيفة مهمة لما فشلت المناداة بالتعديلات. بالاضافة إلى ذلك، تغير معنى الكلمة في المجتمع منذ الثورة الامريكية، وقد يتغير في المستقبل. اذا رغبنا في مناقشة هذه القضية، لا يجب ان نعي بتاريخ مكافحة الحقوق المراة فحسب بل باهمية تحرير العبيد الأفارقة ايضا.
الولايات
المتحدة في القرن الثامن عشر لم تعامل النساء والهنود والعبيد باحترام.
بالعكس، لم يكن هؤلاء الاشخاص مواطنين، خصوصا انهم لم يكونوا أصحاب ارض.
اذا كان شخص أسمر البشرة او ليس من اصل بريطاني في تلك الايام، لم يكن عضوا مهما في المجتمع لان كانت العنصرية تقليد مقبول. خلال الثورتين الفرنسية والامريكية، كثير من العبيد أرادوا ان ينتهزو الفرصة للمطالبة بحقوقهم، ولكن غالبية الأمريكان عارضوا هذا الموقف بشدة. بعد الحرب الاهلية، استمرت العنصرية برغم تحريم العبودية. القانون يقول ان يتساوي كل مواطنو امريكا، ولكن عموما اليوم الابيض اكثر من السود مالا وعملا وتعليما. هل عندنا مجتمع متساو عندما يكون اكثر من ٨٠% الرجال في السجون هم من السود؟
من الحزين ان الحرب الاهلية لم تنجح في وقف التمييز، ولكن هذه القضية اكبر من مشكلة قانونية. سيستمر الأمريكان في الجهاد ضد الجهل والعنصرية لسنوات، ولذلك من الممكن ان نقول ان المساوة الكاملة هي مستحيلة حاليا، وإن كان عندنا نفس الحقوق.عندما نفهم ان سلوك شخص واحد لا يمثل المجموع، سنستطيع تدريجيا ان نغير معاملة الناس في المجتمع. هذا هدف عظيم وله اوجه كثيرة، ولكن بالتركيز والحكمة سوف نحسن الحالة.
Classism
لقد
كان تباعد الطبقات وعدم المساوة المالية موجودين في كل مجتمع تاريخي، وهذه
الظاهرة تستمر اليوم في كل انحاء العالم. حتى وإن كنا نعيش في بلد نظيف
ومتقدم جدا، وضع الفقراء في معظم الدول الحديثة في بلاد، كالولايات المتحدة،
يشبه الوضع المعيشي في الحضارات القديمة. صحيح ان الرأسمالية وفرت الازدهار
الملحوظ الوبضائع الرخيصة على انها تخلق مجتمع يتصف بالفقر ام بالغنى،
بدون طبقة متوسطة. ليس من الواضح اذا كانت الرأسمالية نفسها او العوامل
المستقلة قسمت المجتمع الى قطعتين، ولكن اختلافات الاحوال المعيشية تؤكد
ان الفقر قضية عظيمة حتى في القرن الحادي والعشرين. على هذه الحال، كيف
نستطيع نتحسن وهل من الممكن ان نجمع بين الطبقات الاجتماعية المختلفة؟
أساس
غالبية الاديان، خصوصا الاسلام والمسيحية واليهودية، رسالة العدالة واهمية
مساعدة الفقراء عن طريق المنشآت الخيرية والزكاة. برغم من انه يعد ثوابا،
فإن الدين لا يقدر على مكافحة الفقر كاملا. بالاضافة الى ذلك، شهدت دول ذات
طابع ديني بعض أسوأ مراحل الفقر في التاريخ، فضلاعن التمييز الاجتماعي
ونقص المال وفرص العمل. في بادئ الامر، قد نعتقد ان الفقر هو امر خاص
بالناس بدون الفلوس فقط، ولكن هذا موقف ليس صحيح. المجتمع الرأسمالي مبني
على يد العامل ولا يتصف بنجاح وبكسب الطبقة العالية فحسب بل بنقص وبفشل
موظفي أولئك الناس. وبسبب تنظيم معظم المجتمعات في العالم، الأغنياء اقلية
تسيطر على المصانع والإعلام والتسلية، ولذلك مسؤولية هذه الطبقة من اللازم
ان تكون مساعدة الفقراء. في حقيقة الامر، هذه مشكلة الحكومة ايضا لان كثير
من هؤلاء
الناس لا يستطيعون ان يدفعوا الضرائب ويحتاجون الى مستشفيات حكومية
وخدماتها الطبية. من الواضح ان الفقر مصيبة لكل جزء في المجتمع ومساعدة
السلطات الرسمية والدين وزكاة الأغنياء كلها مهمة لتغير هذه الحالة
Importance of Life Experience
يتعلم
كل مواطن امريكي من الخبرة الاجتماعية وهو صغير السن ان الحياة في
الولايات المتحدة تحتوي على طرفين رسميين. نتعلم اولا ان تنظيم ورفاهية
المجتمع يعتمدان على بعض الخصائص الشخصية الايجابية وهي الشرف والضيافة
واحترام البالغين، بينما الخصائص الشخصية غير المرغوبة هي الوقاحة وعدم
تقدير الاخرين. من سن صغير ايضا والدانا مصران على ايضاح الفرق بين الاخلاق
الطيبة والعيوب غير المقبولة رغبة في ان نكون مواطنين جيدين. ولكن هذا
الموقف ليس صحيحا تماما فيوم من الايام يتعلم كل طفل ان لا علاقة لتقسيم
العالم على الخير والشر، او الغرور والتواضع، بالوضع الفعلي. فهم الفرق بين
الواقع الحقيقي والتوقعات التي كننا نؤمن بها في الطفولة هو الطرف الثاني
المهم في الحياة الاجتماعية، خصوصا في الجيل الاخير في الولايات المتحدة.
فعلا،
معرفة الاخلاق والسلوك المناسب ليست دائما الحل للتحديات وفي الحقيقة لو
تفرض علينا تنشئتنا ومجتمعنا افكارهما الدينية او الاجتماعية فرصا شديدا،
ألن يكون عندنا مشاكل كثيرة في العالم به قدر كبير من السرقة والكذب؟ ألن
يفقد المجتمع كل ميزاته عندما نركز على الادب مما يختصر تقدمه في مجالات
العمل والعلاقات الدولية؟ من الممكن ان لا يستطيع ابدا المجتمع ان يكون
احسن من المدرسة اعدادا الناس في الحياة، لان في المدرسة، يكتشف الطفل خبرة
الرسوب وفرحة الصداقة واهمية طلب المشورة, ويتعلم الفتيان والفتيات عن
العالم تعلما عميقا عن طريق دراسة اللغات المختلفة وقراءة الادب الاجنبي
وغيرها.
بالعكس
في نفس الوقت، قد يحول التعليم شخصا الى المتكبر، طلبا من الاهتمام او
رغبة في الشعور بالتفوق. من الواضح ايضا ان المؤهلات الاكادامية ليست دائما
شيئا ايجابيا. فكما ان المؤهلات تدل على مستوى التعليم بشكل عام، ما زلوا
الناس يعتربوها الطريقة الوحيدة للدلالة على الحكمة او المعرفة. هذه مشكلة
خطيرة لان هناك اشخاصا أذكيائا ذوي ميول الى التعليم لا يستمرون في دراستهم
بسبب عدم وجود المال، ولذلك بدون المؤهلات المناسبة ليس عندهم فرصة
للازدهار الاكاديمي. انا اعتقد ان الخبرة الشخصية وخبرة التعليم، برغم من
إيجابياتها وسلبياتها الواضحة، ، لهما جدوى متساو واهمية مشتركة في المجتمع
والحياة
.
.
Cultural Chauvinism
الفروق
المتنوعة التي تقسم الاقطار في العصر الحديث ترجع الى القرن السابق ولكن
الفكرة ان مجموعة واحدة احسن من الاخرى قد تكون اقدم فكرة سياسية في تاريخ
الانسان. لا حل عملي لكل قضايا في العالم اليوم ولكن من المعلوم ان غالبية
المسائل الاجتماعية، خصوصا العنصرية والتمييز العرقي، لها اسباب خيالية.
عدد كبير من الاطفال طلبا للسيطرة او الاهتمام يتصفون بسلوك عدواني او
جاهل، ولذا من الممكن ان هذا الشعور طبيعي، ولكن بمثالين من ثقافاتين
مختلفين سيكون واضحا ان لا يستفيد المجتمع من هذه الافكار من جهة ويفقد
كثيرة من الفرص للتقدم من جهة الاخرى. برغم من وجهة نظر الإعلام، فإن يجدر
بنا ان نتوقف عن التعميم بالثقافات المختلفة والاعتقاد ان اخلاقنا
وتقاليدنا ولغتنا احسن.
في
الولايات المتحدة يعتقد كثير من الناس ان يعيشوا في احسن واقوى واهم بلد
في العالم ولا يهتمون بالثقفات واللغات المختلفة رغبة في التمسك بهويتهم.
كما ان كان امريكا واحد من اكبر البلاد في القرن السابق تقدما في مجالات
العلوم والاقتصاد والعلاقات العرقية، وجعلتنا القومية والحرب على الارهاب
وعدم الفهم نخوف من الثقافات والتقاليد الاجنبية. لا حاجة للبيان ان هذا
الايمان سلبي وغير مفيد.
نرى
دليلا محسوسا على هذه الظاهرة في التاريخ الاسلامي ايضا. في بداية القرن
السادس، قسمت القبائل والطوائف والطبقات المالية المجتمع العربي، وسعى
الدين الى العدالة الاجتماعية والمساوة الاقتصادية لهذا السبب. انتشر
الاسلام انتشارا سريعا على يد هذه الرسالة وكان المسلمون يتقدمون بدراسة
العلوم الجديدة ويكتبون بعض اشهر الأعمال الأدبية في عصر شاهد سقوط
الامبراطورية الرومية وعودة الجهل الى اوروبا. وكانت واحدة من ابرز العوامل
التي ادت الى الترفع الثقافي طوال التاريخ الاسلامي مشاركة الافكار من
فارس والصين والعالم الغربي ومن غيرها. ولكن اليوم نشوف امثلة كثيرة من
التفسيرات الدينية التي ترغب في ثقافة وتقاليد بسيطة رغبة شديدة. حتى وإن
ذهب الناس الى القمر وخلقوا التراسل الفوري واكتشفوا الجدول الدوري، ما
زالت بلاد مثل ايران ومناطق باكستان تحت نظام الطالبان ترفض التقدم الحديث. تتصف هذه الدول بعدم
الانتخابات الديمقراطية وعدم حقوق المراة وعدم الاحترام لاديان وشعوب اخرى،
برغم من ان الاسلام يشجع التنوع الثقافي وقبول الافكار الاجنبية. لذلك، من
الواضح في هذين المثلين ان الشعور بالتفوق ليس مفيد وليس مثمر في تطوير
وتقدم الحضارة